مناسك العمره
اخطاء يقع بها المعتمرين / الواحات للسياحه PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الخميس, 15 يناير 2015 00:00

 

اخطاء يقع بها المعتمر

العمره / الواحات للسياحه

 

 

 

 

 

هناك العديد من الاخطاء التى يقع بها المعمر اثناء تأديه مناسك العمره

و من هذه الاخطاء :

1- الميقات وهو المكان الذى يُحرم منه المعتمر فقد نرى تهاون البعض فى الإحرام عند المرور بالميقات وقد يؤخر الإحرام الى ما بعد وصوله إلى مكة فإذا تجازو الميقات ولم يحرم وأحرم بعدها ولم يرجع للميقات فعليه فدية يذبحها فى مكة

فميقات أهل المدينة (( بيار على )) أو (( ذو الحليفة ))....ميقات اهل الشام (( الجحفة)) ..ميقات اهل مصر (( رابغ )) ... ميقات أهل العراق (( ذات عرق)) ... وميقات أهل اليمن (( يلملم )) فإذا مر على واحد منهم وجب عليه الإحرام

2- الأضطباع فى غير الطواف . والأضطباع هو الكشف عن الكتف الأيمن وهو مشروع فى طواف القدوم وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : لقد نهيتكم عن صلاة الرجل وليس على عاتقه اى كتفه شىء

3- رفع اليدين عند استقبال الحجر الأسود وكأنه يكبر للصلاة والسنة إذا شق على المعتمر أن يستلم الحجر ويقبله فعليه ان يشير بيديه اليمنى فقط قائلاً(( الله أكبر)) أو ((بسم الله والله اكبر))

4- يقف بعض المعتمرين طويلاً على الخط الموازى للحجر الأسود وهذا مخالف للسنة فعليه التكبير مرة واحدة ثم المضى فى الشوط الذى يليه بدون طواف

5- يزاحم المعتمر الناس لتقبيل الحجر الأسود فتقبيل الحجر سنة فقد روى الحاكم انه عن النبى صلى الله عليه وسلم قبّل الحجر الأسود وبكى طويلاُ ورأه عمر بكى لما بكى النبى وقال : " يا عمر هنا تُسكب العبرات " وثبت ان عمر قال وهو يقبله , والله إنى لأعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا انى رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك ,, رواه البخارى ومسلم.

فلا تجوز المزاحمة لتقبيل هذا الحجر والأكتفاء بالاشارة إليه

6- من الأخطاء المتكررة الصلاة على الخط المحاذى للحجر الأسود فهذا امر منهى عنه

7- الدعاء الجماعى وبصوت مرتفع فيه تشويش على الطائفين والصحيح ان يدعو كل شخص لنفسه وبصوت منخفض لا يسمعه من يسير بجواره

8- كل مسلم يدعو ربه بلغته التى يتكلمها ولا يشق على نفسه فى الدعاء بالعربية

9- بعض المعتمرين يخصص لكل شوط دعاء خاص به وهذا لم يرد على رسول الله ,,," اللهم دعاء النبى بين الركن اليمانى والحجر الأسود فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار )) وقد نلاحظ ان بعض المعتمرين يدعون فى الطواف من كتب مخصصة للأدعية وهذا ليس من السنة إنما يدعو لما تيسر له من الدعاء

10- لا يسن للمعتمر تقبيل الركن اليمانى فالتقبيل للحجر الاسود فقط

11- لمن يشق عليه استلام الركن اليمانى فلا يكبر ولا يشير اليه من بعيد بل يمضى فى طوافه بلا توقف

12- تكرار العمرة هذا هذا مخالف للسنة فلم يرد عن الرسول عليه اصللاة والسلام او السلف الصالح تكرار العمرة بل الافضل الاكثار من الطواف والطاعات

13- الطواف والسعى أثناء الصلاة : يجب قطع الطواف والسعى والدخول فى الصلاة مع الجماعة اذا وجد ثم يكمل بعد ذلك طوافه او سعيه

14- قص الرجل جزء من شعر رأسه هذا لا يكفى بل الواجب التقصير كل الرأس كما اوصى رسول الله صلى عليه وسلم بالمقصرين ولكن المحلقين افضل

15- يظن المعتمر انه لا يجوز تغيير لباس الاحرام اذا اتسخ وهذا خطأ فيمكن ان يغيره او يغسله

أخطــــاء تقع فيها المـرأة...

16- ترك المرأة الاحرام اذا مرت على الميقات اذا حاضت بل عليها ان تحرم من الميقات ووصلت إلى مكة فعليها ان تنتظر حتى تطهر فتغتسل وتطوف وتسعى وتكمل عمرتها بإذن الله

17- من الامور المنهى عنها ان تلتزم المرأة وخاصة المصرية بأرتداء الملابس البيضاء وهذا لم يرد فيه تخصيص فلم يخصص لون محدد لأداء مناسك العمرة بل تحرم المرأة فى ملابسها العادية

18- مزاحمة بعض النساء للرجال لأستلام الحجر الأسود مما يسبب الفتنة فعليها ان تشير بيدها اليه من بعيد

19- مزاحمة النساء للرجال فى الطواف وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يامر نسائه بالطواف من وراء الناس او يؤخرن الطواف الى الليل إلا اذا خفن حيضاً او نفاساً عجّلن به

20 - قص المرأة من شعر رأسها بعد انتهاء العمرة أمام الأجانب وهذا منهى عنه, انما تقص جزء من شعرها فى مكان اقامتها أو بعيدا عن الرجال

وفقكم الله عز و جل لأداء عمرة صحيحه و كتبها الله لكل مسلم و مسلمه

 

 

افضل اسعار وعروض برامج الحج والعمره فى مصر - الواحات للسياحه.

آخر تحديث: الخميس, 15 يناير 2015 15:07
 
مناسك العمرة /الواحات للسياحة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
السبت, 27 ديسمبر 2014 00:00

مناسك العمرة ا/الواحات للسياحة

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا نعمته ورضي لنا الإسلام ديناً ، أما بعد

فإن أداء مناسك العمرة، يتم باتباع الخطوات التالية مرتبة كما يلي

  1. الاغتسال ووضع الطيب (يكون وضع الطيب للرجال فقط)، وارتداء ملابس الإحرام، وهي عبارة عن إزار ورداء أبيضين نظيفين.
    وأما المرأة فتحرمُ في ملابسها العادية، ولا تضع الطيب، مع مراعاة أنه يحرمُ عليها أن ترتدي النقاب والقفازين، ولكن تسدل ثوباً على وجهها عندما يمر بها الرجال من غير محارمها.
  2. الوضوء ثم صلاة الفريضة إن كان وقت فريضة أو صلاة ركعتين سنة الوضوء.
  3. الإحرام بالعمرة قائلاً: لبيك اللهم عمرة.
    فإن خاف من عائق يمنعه من إتمام العمرة، كمرض  أو ضياع ماله قال: (لبيك اللهم عمرة ،وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني)، ثم يقول:
    (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك،  إن الحمدَ والنعمةَ لك والملك، لا شريك لك).
  4. يكثر المعتمر من التلبية مع رفع الصوت للرجال فقط، وأما المرأة فلا ترفع صوتها إلا بقدر ما تسمِع من بجوارها من محارمها أو من يرافقها من النساء.
  5. عندما يصل المعتمر إلى المسجد الحرام، يدخل بقدمه اليمنى قائلاً (بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك )، ثم يستمر في التلبية حتى يصل إلى الكعبة، فإذا وصل إليها قطع التلبية.
  6. عندما يصل المعتمر إلى الحجر الأسود، يضطبع(أي يكشف الرَّجُلُ عن كتفه الأيمن) طوال الأشواط السبعة.
  7. يُقَبَّلُ المعتمر الحجر الأسود، فإن شق عليه التقبيل، مسحه بيده اليمنى وقبلها، فإن لم يستطع ذلك أشار إليه باليمنى، ويفعل ذلك كلما حاذى الحجر الأسود، ويجب على المسلم أن يعلم أن تقبيلَ الحجر الأسود سُنَّة،والامتناع عن إيذاء المسلمين واجب
  8. يبدأ المعتمر في الطواف قائلاً: بسم الله، والله أكبر0 ثم يَرملُ(أي يسرع الرَّجُلُ في سَيْره مع تقارب الخطوات) في الثلاثة أشواط الأولى فقط.

    وأما الأشواط الأربعة الباقية فيمشي فيها كعادته، مع مراعاة أن النساء ليس عليهن رمَل.
  9. أثناء الطواف يُكثرُ المعتمرُ من قراءة القرآن وذِكْرِ الله تعالى،والاستغفار، والدعاء بما شاء من الخير له، ولوالديه، و لذريته، ولجميع المسلمين.
  10. يمسح المعتمر الركن اليماني بيده اليمنى، دون تقبيل ويقول أثناء طوافه بينه وبين الحجر الأسود:  (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) مع تكرار هذا الدعاء.
    ويفعل ذلك كلما وصل إلى الركن اليماني.
  11. بعد الانتهاء من الطواف يقوم المعتمر بتغطية كتفه الأيمن، ويتجه إلى مقام إبراهيم قائلاً قول الله تعالى: (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً ).

  12. يصلي المعتمر ركعتين خلف مَقَامِ إبراهيم صلى الله عليه وسلم  
    (وهو الحجر الذي كان يقف عليه إبراهيم صلى الله عليه وسلم عند بناء الكعبة) إذا تيسر له ذلك.
    ويجوز للمعتمر أن يصلي هاتين الركعتين في أي مكان في المسجد الحرام.
    يقرأ المصلي في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)،ويقرأ وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة:(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  13. يذهب المعتمر للشرب من ماء زمزم، وليعلم المسلم أن ماء زمزم ماء مبارك، فيشربه بنية الشفاء من الأمراض والاستعانة به على طاعة الله، وحفظ القرآن الكريم، والسنة، وطلب العلم النافع، والذرية الصالحة، وغير ذلك من الخير.
  14. يستلم المعتمر الحجر الأسود بالتقبيل، أو بالمسح عليه، إن تيسر له ذلك.
  15. يذهب المعتمر إلى المسعى فإذا دنى من الصفا يقرأ قول الله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) (البقرة:158)، ثم يقول:(أبدأ بما بدأ الله به).

  16. يصعد المعتمر على الصفا، ويحاول رؤية الكعبة ويستقبل القبلة، ويقول:
    (اللهُ أكبر ، اللهُ أكبر، اللهُ أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنـجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)
    يكرر المعتمر ذلك ثلاث مرات ،مع الدعاء بينها بما شاء من الخير لنفسه، ولوالديه، ولجميع المسلمين.
  17. يبدأ المعتمر في السعي إلى أن يصل إلى الأعلام الخضراء ثم يسعى بينها سعياً شديداً (هذا للرجال فقط )حتى يصل إلى الأعلام الخضراء الثانية، ثم يسير سيره العادي حتى يصل إلى المروة، وفى أثناء السعي يقرأ القرآن، ويذكر الله تعالى، ويستغفره، ويدعو بما شاء من الخير لنفسه ولوالديه ولذريته وللمسلمين.
  18. يصعد المعتمر على المروة، ويتجه إلى الكعبة قائلا:
    (اللهُ أكبرُ ، اللهُ أكبرُ ، اللهُ أكبرُ،لا إله إلا الله ، وحدهُ لا شريكَ له ، لهُ الملكُ، ولهُ الحمدُ ،  وهو على كلِّ شيء قدير ،لا إله إلا الله، وحده ، أنـجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ).
    يكرر المعتمر ذلك ثلاث مرات مع الدعاء بينهما بما شاء من الخير لنفسه ولجميع المسلمين، ثم يذهب إلى الصفا وهو يسير سيره العادي حتى يصل إلى الأعلام الخضراء، فيسعى بينها سعياً شديداً حتى يصل إلى الأعلام الخضراء الثانية مع قراءة القرآن، وذِكْر الله تعالى، والاستغفار، والدعاء بما شاء من الخير لنفسه ولجميع المسلمين، حتى يصل إلى الصفا.
  19. الذهاب من الصفا إلى المروة تعتبر شوطاً واحداً، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر شوطاً ثانياً،   فيبدأ السعي من الصفا وينتهي عند المروة.
  20. عند انتهاء الشوط السابع عند المروة يقوم المعتمر من الرجال بحلق أو تقصير جميع شعر رأسه والحلق أفضل، وأما المرأة فإنها تجمع شعر رأسها وتقصُ منه قدر عقلة الإصبع، وتقوم بالقص امرأة مثلها أو أحد محارمها من الرجال.
  21. يرتدي المعتمر ملابسه العادية، وبذلك يحِل له كل ما حرم عليه قبل بدء العمرة.
  22. إذا أراد المعتمر أن يغادر مكة، فإنه يطوف حول الكعبة طواف الوداع بملابسه العادية.
وبهذا تكون قد تمت مناسك العمرة، تقبل الله منا ومنكم.

 

 

افضل وارخص عروض الحج والعمره - الواحات للسياحه

 

آخر تحديث: السبت, 27 ديسمبر 2014 10:11
 
فضل العمره وثوابها PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
السبت, 27 ديسمبر 2014 00:00

ما هو فضل العمرة وثوابها ؟

 

 

 

قد ورد في السنة ما يدل على فضل العمرة وثوابها..

فمن فضلها "غفران الذنوب وزوالها" :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة". {رواه البخاري}،والكفارة : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) .

ومن فضلها "إكرام الله لضيوفه" :

قال صلى الله عليه وسلم " الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم " رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .

ومن فضل العمرة أنها "تنفي الفقر كما تنفي الذنوب" :

وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم "تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد". {رواه الترمذي} وفي الحديث استحباب متابعة الحج والعمرة، وقد اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمرات؛ عمرة الحديبية في ذي القعدة حيث صده المشركون وعمرة في العام التالي في ذي القعدة حيث صالح المشركين، وعمرة الجعرانة وفيها وزع صلى الله عليه وسلم غنائم حنين، وعمرة مع حجته صلى الله عليه وسلم .

ومعلوم أن:"ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد" كما قال ابن الجوزي رحمه الله..ومن هنا كان للعمرة في رمضان ثوابٌ مضاعف، وقال ابن بطال: إن ثواب العمرة في رمضان يعدل ثواب الحج لكنه لا يقوم مقامه في إسقاط الفرض.

ومما يلحق بالعمرة من فضائل ..

ما ورد في أجر الطواف :

عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من طاف بالبيت، لم يرفع قدما ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة: وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة" رواه أحمد والترمذي والحاكم وابن خزيمة وحسنه الشيخ أحمد شاكر .

وما ورد في فضل نفقة العمرة :

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها في عمرتها : "إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك" رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين .

وما ورد في فضل الحرمين :

عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه" رواه أحمد وابن ماجه بسندين صحيحين.

والله أعلم

 

افضل اسعار وعروض برامج الحج والعمره فى مصر - الواحات للسياحه.

آخر تحديث: السبت, 27 ديسمبر 2014 11:01
 
هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟؟؟ PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الأحد, 04 مايو 2014 00:00

ماذا يوجد بداخل الكعبة/الواحات للسياحة  حج عمرة المولد النبوى رجب شعبان رمضان

أولا: يوجد بداخل الكعبة المشرفة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبرالذي يستخدم بكميات كبيرة


لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.




ثانيا: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف التي يحددها شريط من

الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن

يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها

قماش الكعبة

الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف

الكعبة. كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق

تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في

موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار

رافعا يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم)

ثالثا: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة

بزخارف ذهبية.

رابعا: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود

للعهد العثماني.

خامسا: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال.


سادسا: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم

المكي الشريف.

يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي

تعبأ بالماء ومواد التنظيف.


تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا ثم يلي ذلك مسح

جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور رزقنا الله تعالى وإياكم زيارة

الكعبة الشريفة.

 

 

افضل وارخص عروض الحج والعمره - الواحات للسياحه

آخر تحديث: الاثنين, 12 مايو 2014 16:33
 
المطاف /الواحات للسياحة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الأحد, 04 مايو 2014 00:00

حج عمرة المولدالنبوى رجب شعبان رمضان ارخص اسعار وعروض العمرة الواحات للسياحةالمـطــاف



هو المساحة التى تحيط بالكعبة المعظمة ويستخدمها المسلمون في طوافهم بالبيت العتيق وفيه الحركة

آخر تحديث: الاثنين, 12 مايو 2014 16:30
 
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

  تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخا
المزيـــد »
        تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تت
المزيـــد »
تتشرف شركة الواحات للسياحة بان تقدم لسيا
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم اليكم
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخال
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص
المزيـــد »
    الحج البرى تتشرف شركة الواحات للسياح
المزيـــد »


Live Support Chat

جميع الحقوق محفوظة لشركة الواحات السياحية شركة الواحات للسياحة