عن المدينة المنورة
المدينه المنوره PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الخميس, 05 يونيو 2014 00:00

المدينه المنوره

المدينه المنوره




هي مدينة في منطقة الحجاز غرب [المملكة العربية السعودية]]. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة. وتعرف بطيبه وطابه وتحدها لابتان وجبلان، هي المدينة التي هاجر إليها النبي محمد بن عبد الله وهو رسول الإسلام من مكة. وفيها بدأت نواة الدولة الإسلامية. وبها المسجد النبوى الذي أسسه النبي محمد بن عبد الله، وكذلك بها البقيع ومسجد قباء ومسجد القبلتين، ومسجد الميقات، إحداثياتها على الخريطة 24° 28' 48 شمالا 39° 35' 24 شرقا. وتعتبر المدينة الرابعة من حيث عدد السكان في السعودية. كان عدد سكان المدينة المنورة عام 1345ه، الموافق 1926م حوالي خمسين ألف نسمة. و أما عن جو المدينة المنورة فهو شديد الحرارة صيفًا، ومعتدل في الخريف والربيع، ويقارب الصفر في الشتاء .



جغرافية المدينة المنورة

تقع منطقة المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية مُشَكِّلةً إحدى المناطق الرئيسة في غرب المملكة، ويحدها من الشمال منطقتا حائل وتبوك، ومن الجنوب منطقة مكة المكرمة، ومن الشرق منطقة القصيم، ومن الغرب منطقتا تبوك والبحر الأحمر , انظر شكل رقم (1)، وتمتد المنطقة بين درجات الطول 30 36 و 15 42 شرقاً، ودرجات العرض 30 22 و 30 27 شمالاً. وهي بذلك تأخذ شكلاَ شريطياً طولياً يظهر أقصى امتداد له من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي (بطول نحو610كم) ، ومن الشرق إلى الغرب (بطول نحو 444كم). وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة 149678كم2 تمثل 6.8% من مساحة المملكة العربية السعودية.




حدود حرم المدينة المنورة ، خريطة و خارطة المدينة المنورة

1 قال أبوهريرة : (حرم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ما بين لابتيها أي حرتيها وهي الحجارة السوداء ، قال: يريد المدينة قال : فلو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها). رواه الإمام أحمد.

2 وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه و آله و صحبه المخلصين و سلم لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد.


3 وفي حديث آخر : (قال عليه الصلاة والسلام : المدينة حرم ما بين عير إلى ثور... الحديث). رواه البخاري.

واللابتان داخلتان في التحريم, كما أن حرتيها الجنوبية والشمالية داخلتان في مفهوم اللابتين ،لأنها إمّا تابعة للشرقية أو للغربية. وعير جبل جنوب المدينة وثور جبل آخر شمال المدينة وبالتحديد من الجهة الشمالية لجبل أحد.

معالم المدينة المنورة

يوجد في المدينة المنورة الكريمة العديد من المعالم الدينية ،الطبيعية والتاريخية ، فالبنسبة لمعالمها الدينية مرتبطة بالدين الإسلامي بشكل كبير كوجود قبر النبي محمد والمسجد النبوي وقبر السيدة فاطمةالزهراء وأئمة البقيع ومساجد آخرى ذات ارتباطات روحانية و دينية للمسلمين و آثار قديمة للدول التي تتابعت في حكم المدينة المنورة ولكن هذه الآثار تم طمسها ومحوها وتوسعها لتشمل مناطق كانت خارج المدينة إلى وقت قريب ، وأما للمعالم الطبيعية فقد اشتهرت المدينة بالجبال و الوديان والحرار المتكونة من الرواسب البركانية التي عصفت في المدينة في وقت سابق.

مساجد المدينة المنورة التاريخية

بعض ما ورد ذكره من المساجد في كتاب ابن شبه ( تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائه وتجديده وتقام فيه الصلاة:

1. المسجد النبوي.
2. مسجد قباء.
3. مسجد أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.
4. مسجد بني خدارة الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كان عند ثنية الوداع الشمالية.
5. مسجد بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.
6. مسجد الفتح غربي جبل سلع.
7. مسجد بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مال نهيك بقربان . وهو المعروف الآن ببستان قربان.
8. مسجد الراية يقع فوق جبل ذباب ، وضرب رسول الإسلام يوم الخندق على الجبل.
9. مسجد جهينة وبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.
10. مسجد بنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد النبوي .
11. مسجد بني بياضة بمنازلهم.
12. مسجد بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.
13. مسجد بني عضية بمنازلهم.
14. مسجد أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبوي عند بقيع الغرقد.
15. مسجد بني عمرو بن مبذول.
16. مسجد بني دينار( المغيسلة).
17. مسجد دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.
18. مسجد بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.
19. مسجد السنح بالعوالي.
20. مسجد بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كان بالقرب من قبر البراء بن معرور.
21. مسجد الفضيخ بالعوالي.
22. مسجد صدقة ال**ير، التي في بني محمم.
23. مسجد عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.
24. مسجد بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.
25. مسجد بني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.
26. مسجد واقم في بني عبد الأشهل.
27. مسجد بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملك فيصل.
28. مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى رسول الإسلام أول جمعة.
29. مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.
30. مسجد القبلتين.
31. مسجد بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.
32. مسجد مشربة أم إبراهيم بالعوالي.
33. مسجد ميثب وهي من صدقاته وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.
34. مسجد راتج شرقي جبل الراية.
35. مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.
36. مسجد بني وائل بمنازلهم.
37. مسجد السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.
38. مسجد البدائع أو الشيخين ، وعنده بات رسول الإسلام قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.
39. مسجد السجدة بالمُعَرَّس.
40. مسجد الشجرة أو ذي الحليفة.
41. مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة.
42. مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته ع . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن.
43. مسجد بني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام.
44. مسجد المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال رسول الإسلام: ( هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).

ومن الدور التي صلى فيها :

* صلى الرسول في دار الشفاء التي في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.
* و صلّى في دار بسرة بنت صفوان.
* وفي دار عمرو بن أمية الضمري.
* وفي دار سعد بن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.
* وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحاب المحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب ( صلاة العيد).
* وفي حارة الدوس( صلاة العيد).
* وفي موضع آل درة( صلاة العيد).

كانت هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها رسول الإسلام أو خطها بيده لأهلها لكي تكون مسجداً لهم.

أهم جبال المدينة المنورة ، جبال المدينة المنورة

جبل أحد ويقع شمال المدينة والذي حدثت عنده معركة أحد،ويوجد بجوار الجبل قبور شهداء أحد وقبر حمزة بن عبدالمطلب عم النبي وأسد الله.وعن أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أحد جبل يحبنا ونحبه، وهو على ترعةٍ من تُرع الجنة ). رواه ابن ماجة. وكذلك عن أنس بن مالك أن نبي الاسلام صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبيٌّ ، أو صدّيق ، أو شهيدان ) . وفي رواية: ( فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان ). رواه البخاري. ويقع شماله جبل ثور وهو الحد الشمالي للمدينة المنورة.

جبل عير وهو من حدود المدينة المنورة من الجهة الجنوبية وفي الحديث " إن أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار " رواه البيهقي وابن ماجه بسند واهٍ.وفي رواية للطبراني عن ابن عيسى ابن جبير عن نبي الإسلام أنه قال " أحد جبل يحبنا ونحبه على باب من أبواب الجنة وهذا عير يبغضنا ونبغضه وإنه على باب من أبواب النار " والله أعلم.

جبل سلع ويسمى بجبل ثواب ، وبالقرب منه كانت بداية الخندق المستخدم في غزوة الأحزاب وبجواره المساجد السبع وله قيمة تاريخية كبيرة.

جبال الفقرة : وتعتبر من أهم المصايف لسكان المدينة المنورة وينبع وما جاورها وأشهر منتزه بري، لما تتميز بها مرتفعاتها بأجواء باردة أثناء فصل الصيف و تعانق الغيوم مرتفعاتها في وقت الأمطار وذلك بسبب إرتفاعها 2000م تقريباً عن مستوى سطح البحر. ويوجد فيها نخيل ومزارع ومناحل تنتج أجود أنواع العسل، مما يؤهلها لأن تصبح مركز استقطاب للسياحة الوطنية. و هي تبعد 80 كلم تقريباًعن المدينة المنورة، وهي ديارالأحامدة من قبيلة حرب. وتتبع إدارياً الفريش.

جبل الراية ويعرف

أهم اودية المدينة المنورة ، اهم ابار المدينة المنورة

وادي العقيق الوادي المبارك من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه



وادي بطحان وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن رسول الإسلام توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع.

وادي الروحاء وهي منطقة تقع بين مكة والمدينة وفيها بئر معروفة قديماً باسم " بئر الروحاء" وكا ن الرسول صلى الله عليه وسلم ينزل بها إذا أراد العمرة أوالحج أو عند رجوعه من بعض الغزوات وقد ورد فيها عدة أحاديث تدل على ذلك منها مايلي : أخرج أحمد وابن جرير عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام، فيقتل الخنزير، ويكسر الصليب، ويجمع له الصلاة، ويعطي المال حتى لا يقبل، ويضع الخراج، وينزل الروحاء فيحج منها أو يعتمر أو يجمعهما. قال: وتلا أبو هريرة {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا} قال أبو هريرة: يؤمن به قبل موت عيسى". وقد نقل المؤرخون أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى في أحد مساجدها،فبسند ال**ير إلى عبد الله قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرف الروحاء عن يمين الطريق وأنت ذاهب إلى مكة، وعن يسارها وأنت مقبل من مكة. واعلم أن شرف الروحاء هو آخر السيالة وأنت متوجه إلى مكة، وأول السيالة إذا قطعت فرش ملل (وتسمى الفريش )وأنت راجع منها، وكانت الصخيرات صخيرات اليمام عن يمينك وهبطت من ملل ثم رجعت على يسارك واستقبلت القبلة فهذه السيالة، وكانت قد تجدد فيها بعد النبي صلى الله عليه وسلم عيون وسكان، وكان لها وال من جهة والى المدينة ولأهلها أخبار وأشعار، وآثار البناء بها والأسواق، وآخرها الشرف المذكور وعنده المسجد، وبقربه قبور قديمة، ولعلها مدفن أهل السيالة. ثم تهبط في وادي الروحاء ويعرف اليوم بوادي بني سالم: بطن من حرب عرب الحجاز.

وهناك أودية عديدة آخرى جعلت المدينة أشبه بمتجمع للأنهار والجنان خصوصا في وقت هطول الأمطار بغزارة شديدة تجعل تلك الأوديةوالمسايل لا تنضب لأشهر مديدة, ومن تلك الأودية التي لم نذكرها الرانوناء و وادي قناة وغيرهم.

ومن الآباربئر رومة وتعرف ببئر عثمان وهي في منطقةالزراعة عن بشر بن بشير الأسلميّ ، عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء ، وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة ، وكان يبيع منها القربة بمُدّ. فقال رسول الإسلام ( تبيعها بعين في الجنة )) ، فقال : ليس لي يارسول الله عين غيرها ، لا أستطيع ذلك ، فبلغ ذلك عثمان ، فاشتراها بخمسة و ثلاثين ألف درهم ، ثم أتى نبي الإسلام فقال : أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها ؟ قال : (( نعم )) ،قال : قد اشتريتها و جعلتها للمسلمين.. وعن عبد الرحمن السلمي أن عثمان حيث حوصر أشرف عليهم وقال : أنشدكم بالله ولا أنشد إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفر رومة فله الجنة) فحفرتها ؟ ..... الحديث رواه البخاري

بئر قضاعة: روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر قضاعة فتوضأ من الدلو ورد ما بقي إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها، وكان ملحاً فعاد عذباً طيباً. وكان إذا أصاب الإنسان مرض في أيامه صلى الله عليه وسلم يقول اغسلوه من بئر قضاعة فإذا غسل فكأنما نشط من عقال. وقالت أسماء بنت أبي بكر الصديق : كنا نغسل المريض من بئر قضاعة ثلاثة أيام فيعافى.

ومن الآبار التاريخية والأثرية الأخرى بئر ذروان و بئر أريس وغيرها..
سكان المدينة منورة



قبائل الانصار: وهم الأوس والخزرج السكان الأصليين للمدينة المنورة بقي منهم بعض العوائل الثابت نسبهم والسبب في قلة الأنصار اليوم عدد من العوامل اهمها تصديقا للحديث النبوي ‏ إن الناس يكثرون، وتَقِلُّ الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم‏)‏‏وعدد العوائل الثابت نسبهم قليل..وهناك بعض المهاجرين في القرون المتأخرة لقبوا انفسهم بالانصاري ولكنهم ينفون نسبتهم إلى أنصار رسول الإسلام



تاريخ المدينة المنورة

يثرب هو الاسم السابق للمدينة المنورة قبل الهجرة النبوية للرسول سميت يثرب بهذا الاسم نسبة إلى يثرب ابن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح. والجدير بالذكر هو كراهية إطلاق هذا الاسم عليها، والأحرى تسميتها باسم المدينة المنورة وطيبة وبأسمائها الأخرى التي أطلقت عليها بعد الهجرة النبوية.

و شاع اسم يثرب قديماً ووجد في نقوش وكتابات غير عربية فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (yathripa) وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (yathrip) وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو) (itribo).

أسوطتنها قبيلة عبيل بقيادة يثرب التي سميت باسمه ووجدوا فيها أرضاً خصبة وشجراً وماء حتي جاء العماليق وسكنوها وسكنوها بعدهم والعماليق من أحفاد نوح خرجوا من بابل واستوطنوا مابين تهامة و مكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت مكة

اكتسبت يثرب مكانتها المقدسة بعد هجرة الرسول وصحابته وأصبحت المدينة المنورة لقداستها ثاني الحرمين الشريفين. تكونت فيها أول دولة إسلامية دستورها القرآن وأصبحت أول عاصمةإسلامية لدولة يحكمها رسول مبعوث ومن بعده الخلفاء الراشدون حتي وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان وكان الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب قد نقل العاصمة من المدينة للكوفة لأسباب سياسية وبعده نقلها معاوية بن أبي سفيان لدمشق ثم نقلها العباسيون لبغداد.

اسماء المدينة المنورة

للمدينة أسماء كثيرة تصل إلى مائة اسم. غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة أقل من ذلك بكثير، وبعض الأسماء اشتقت من بعض صفاتها، ومن الأحداث التي مرت بها.[1]الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي ما يلي:

1. يثرب.
2. المدينة.
3. طابة.
4. طيبة.

5. الدار والإيمان.


أما الأسماء الأخرى فقد استمدها المؤرخون من بعض الأحاديث الضعيفة ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها، وأهمها:

1. المسكينة
2. الجبارة
3. المجبورة
4. الجابرة
5. المحبوبة
6. القاسمة
7. دار الأبرار
8. دار الهجرة
9. دار السلام
10. دار الفتح
11. المختارة
12. الصالحة
13. المنورة
14. دار المصطفى
15. قرية الأنصار
16. ذات النخل
17. سيدة البلدان
18. ذات الحرار
19. دار الأخيار

20. المرحومة
21. الخيرة
22. الشافعة
23. المباركة
24. المؤمنة
25. المرزوقة


ارخص اقوى افضل عروض وبرامج الحج والعمره /سياحه دينيه

آخر تحديث: الخميس, 05 يونيو 2014 08:01
 
مزارات المدينه المنوره PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الخميس, 05 يونيو 2014 00:00

مزارات المدينه المنورهمزارات المدينه المنوره




المدينة المنورة
المدينة المنورة: تُلقب "بطيبة الطيبة" وهي أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، وتقع على أرض الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم.
وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.
تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام، وعُرفت قبل ظهور الإسلام باسم "يثرب"، وقد ورد هذا الاسم في القرآن في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾
أولاً :المسجد النبوي الشريف [المسجد النبوي الشريف]
هو مسجد النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة, يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي, وقد ذكره الأمام على عليه السلام حيث قال (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجد الرسول، ومسجد الكوفة), وقد أسس النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته.
ثانياً : مقبرة البقيع [مقبرة بقيع الغرقد]
يقع بقيع الغرقد في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي. والبقيع كان مقبرة قبل الإسلام، حيث أن أهل يثرب كانوا يدفنون موتاهم فيه ، وأهم القبور هي :
1- الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2- الإمام زين العابدين(عليه السلام)
3- الإمام محمد الباقر (عليه السلام)
4- الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
5- فاطمة الزهراء بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله ) على احتمال فإن قبرها مجهول
6- إبراهيم بن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
7- العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (صلى الله عليه وآله)
8- محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)
9- الحسن بن الحسن (عليه السلام)
10- عقيل بن أبي طالب أخو أمير المؤمنين (عليه السلام)
11- عبد الله بن جعفر بن أبي طالب (عليه السلام)
12- إسماعيل بن الإمام الصادق (عليه السلام)
13- محسن السقط ابن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) على احتمال فإن قبره مجهول
14- محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن أبي طالب (عليه السلام)
15- الحسين بن علي بن الحسين (عليه السلام)
16- الحسن بن جعفر (عليه السلام)
17- عبد الله / من أحفاد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
18- محمد النفس الزكية / على قول
19- بعض أولاد الإمام السجاد (عليه السلام)
20- بعض أولاد الإمام الباقر (عليه السلام)
21- بعض أولاد الإمام الصادق (عليه السلام)
22- بعض أولاد الإمام الكاظم (عليه السلام)
23- فاطمة بنت أسد والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)
24- فاطمة أم البنين زوجة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)
25- رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
26- زينب بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
27- أم كلثوم بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
28- صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
29- عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
30- جمانة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) / على قول
31- زينب بنت الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام)
32- أم سلمة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
33- مارية القبطية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
34- أم حبيبة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
35- زينب زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
36- صفية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
37- ميمونة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
38- ريحانة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
39- سودة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
40- جويرية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
41- عائشة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
42- حفصة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
43- حليمة السعدية مرضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
44- عثمان بن مظعون
45- مقداد بن الأسود / على قول
46- جابر بن عبد الله الأنصاري
47- مالك الأشتر / على قول
48- عبد الله بن مسعود
49- بعض شهداء أحد
50- شهداء واقعة الحرة

ثالثاً :مسجد قباء:
[مسجد قباء] هو أول مسجد بني في الإسلام فقد خطه الرسول عليه الصلاة والسلام بيده عندما وصل المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة رضوان الله عليهم، وكان رسول الله صلى الله وآله يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه. ويبعد عن المدينة ثلاث كيلومترات ونصف وهو أول مسجد بني في الإسلام فإنّ أول ما نزل النبي (صلّى الله عليه وآله) في قباء حين هاجر من مكّة إلى المدينة وبقي في قبا عشرين ليلة ينتظر قدوم ابن عمّه أمير المؤمنين على بن أبي طالب (عليه السَّلام) ومدة بقائه (صلّى الله عليه وآله) في قبا كان يصلّي قصراً ويستحب الصَّلاة فيه والدعاء قال تعالى: (لمسجد أُسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهّرين) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): (من أتى قبا وصلّى ركعتين رجع بعمرة) .

رابعاً :مساجد أحد : وفيه عدد من المساجد والقبور وتم هدم معظمها ومنها :
1- مسجد الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام .
[مسجد الامام علي أمير المؤمنين عليه السلام ]

2- مسجد الحمزة عم النبي (صلى الله عليه وآله) وقد أعيد بناءه في زمن الحكومة العثمانية سنة(893هـ) حيث أمر السلطان " أشرف قاتيباي " ببناء قبة فوق قبور الشهداء، وجعلوا ضريحاً من الحديد فوق القبور داخل القبة .
3- مسجد المصرع : وهو الوادي والمكان الذي صرع فيه الحمزة عم النبي (صلى الله عليه وآله).

4- مسجد الرماة: وهو المكان الذي وقف فيه الرماة في معركة أحد.

5- مسجد الثنايا (قبة الثنايا): وهو المكان الذي كسرت فيه ثنايا النبي صلى الله عليه وآله.

6- مسجد المستراح: وهو المكان الذي استراح فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد أحد ويقع مكانه في جوار مدرسة عمرو بن الجموح الآن .

7- مسجد الدرع: أو مسجد البدائع: وفي هذا المكان صلى النبي صلى الله عليه وآله صلاة العصر وصلاة المغرب والعشاء والصبح، ولبس فيه لباس الحرب، فلذا سمي بمسجد الدرع. والآن هو عبارة عن خربة يقع مقابل بيت الشيخ : " حكيم درويش " .

خامساً : مسجد بيت الأحزان :
وهو المكان الذي كانت تبكي فيه فاطمة الزهراء عليها السلام بعد وفاة أبيها الرسول صلى الله عليه وآله ، وهو بجوار بيت عقيل بن أبي طالب . و كان يأتي إليه الإمام زين العابدين عليه السلام يبث حزنه وشكواه بعد واقعة كربلاء وفي زمن الدولة العثمانية بنوا ضريحاً صغيراً من الحديد في ذلك المكان، إلا أن التهديم شمله سنة (1344هـ).

سادساً : الربذة :
[مرقد الصحابي أبي ذر رضوان الله عليه ] تقع الربذة على مسافة 200 كم شرقي المدينة المنورة، في موقع مميز على طريق الحج الكوفي ,هذه القرية الأثرية التي نزلها الصحابي أبو ذر الغفاري ومات ودفن فيها رضي الله عنه وهي واقعة على طريق حاج العراق القديم ومن أفضل منازل الحج, وفيها بركة من برك الطريق التي أقامتها زبيدة ومازالت آثار قرية الربذة وجامعها ماثلة للعيان, ويوجد في الربذة أيضاً قبر أبو جعفر عبد الله بن الحسن بن الأمام الحسن عليه السلام

ثامناً : مسجد الغدير:
واقعة الغدير وما شملته من أهمية في تاريخ الإسلام وحياة رسول الله "صلى الله عليه وآله " وصار المكان الذي وقعت فيه هذه الواقعة مسجدا معروفا يقصده المؤمنون فيه أحياءا لذلك اليوم المجيد والمواقف العظيم الذي وقفه رسول "صلى الله عليه واله وسلم" معلنا فيه عن الخليفة من بعده
وقد روى عن الإمام جعفر الصادق "عليه السلام" انه قال : "يستحب الصلاة في مسجد الغدير ،لان النبي "صلى الله عليه واله " أقام فيه أمير المؤمنين "عليه السلام" وهو موضع اظهر الله تعالى في الحق
وعن حسان الجمال قال : حملت أبا عبد الله "الصادق" "عليه السلام" من المدينة الى مكة، فلما انتهينا الى المسجد الغدير نظر الى ميسرة المسجد فقال : "ذلك موضع قدم رسول الله "صلى الله عليه واله وسلم" حيث قال : "من كنت مولاه فعلى مولاه"
وقد عين المؤرخون موقع هذا المسجد بين الغدير والعين
ولكن هذا المسجد لا ترى له أثرا هذا اليوم فقد أنهدم بنيانه وزالت، وصار خبرا بعد عين، ولم يجدد بناؤه حتى ألان مع العلم انه:
1- بيت من البيوت التي إذن الله ترفع ويذكر فيها اسمه ،ومسجد من مساجد الله التي دعي الى عمارتها
2- كما يعتبر من الآثار الإسلامية التي يجب المحافظة عليها، تخليدا لتاريخ للإسلام ورجاله وتراثه
3- انه إحياء لذكرى عظيمة ،فهو يعيد الى الأذهان تلك الواقعة التاريخية المقدسة التي تعتبر رمزا للإيمان
ولعل هذا السبب في إهماله وعدم تجديد بناءة ؟؟؟!!!
وحتى الطريق المؤدي إليه –والذي كان طريق الحجاج بين المدينة مكة طوال قرون عديدة – استبدال بغيرة، وأزلت معالمه واندست إثارة....

ثامناً : مسجد الجمعة:
[مسجد الجمعة ] مكان هذا المسجد مقابل مسجد بنات النجار ، و هو في أول شارع فرعي على اليمين للقادم من مسجد قباء عن طريق قباء النازل .
و سمي بمسجد الجمعة, لأنّ الرسول (صلّى الله عليه وآله) صلّى فيه أول جمعة في الإسلام ، التي أوجبها الله تعالى بقوله :
(ياأيّها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعَوا إلى ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)
فعندما وصل إلي قباء، ومكث فيها أيّاماً، انتقل بعد ذلك إلى المدينة، و مرّ ببني سالم بن عوف ، فنزل عندهم ، و لمّا أدركته صلاة الجمعة في ذلك المكان صلاّها ، و خطب أوّل خطبة فيها
وكان هذا المسجد يسمى بمسجد عاتكة فترة من الزمن .
و كذلك أطلق عليه سابقاً مسجد الوادي, لأنه يقع في بطن وادي رانوناء . كان هذا المسجد صغير الحجم ، ثمّ وسّع عام 1412 هـ توسعة كبيرة و جميلة.

تاسعاً : مسجد الشجرة:
[مسجد الشجرة ] عرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي، ثم يهل محرماً يريد العمرة أو الحج، ويطلق عليه مسجد ذي الحليفة وذو الحليفة (اسم المنطقة التي يقع فيها المسجد) وهي ميقات أهل المدينة وما خلفها، لذلك يسمى أيضاً بمسجد الميقات، ويعرف أيضاً بالحسا وبالمحرم وبآبيار علي، وقد أصبح موقعاً للاحرام لمن يريد الحج أو العمرة.
عاشراً : مسجد الإجابة :
بني هذه المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من قبل بنو معاوية بن مالك بن عوف الأوسيون، وسمي بأسمهم مسجد معاوية، ثم تغير اسمه إلى مسجد الإجابة لأن رسول الله صلى الله عليه واله , وصلى فيه ركعتين ثم سأل الله أموراً معينة.
ويقع المسجد شمالي البقيع وفي الجهة الشمالية الشرقية من المسجد النبوي الشريف.

أحد عشر : مسجد الغمامة:
[مسجد الغمامه ] يقع مسجد الغمامة في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف وعلى بعد (500م) من باب السلام، وكان هذا المكان آخر المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وآله صلاة العيد، وسمي بالغمامة لما يقال أن غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عند صلاته.




أثنا عشر : مسجد القبلتين:
[مقبرة القبلتين ] بني هذا المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله ويقع في الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق رابية مرتفعة قليلاً، ويبعد عن المسجد النبوي (خمسة كيلو مترات) بالاتجاه الشمالي الغربي. يقع على يمين الذاهب إلى أُحد - فقد صلّى النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى بيت المقدس مدّة ستة عشر شهراً أو سبعة عشر وأمره الله تعالى بالتوجه إلى الكعبة المعظمة فيه قبل معركة بدر بشهرين في السنة الثانية للهجرة وهو في صلاة الظهر.
ثلاثة عشر : مسجد الأحزاب:
يقع في شمال المدينة قرب جبل السلع وهو مسجد الفتح فإن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) دعا في وقعة الأحزاب في السنة الخامسة للهجرة في محاربته الأحزاب الكفر والشرك المتحالفة ففتح الله له،
وكان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) دعا فيه في يوم الأحزاب، وقال (صلّى الله عليه وآله): (يا صريخ المكروبين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا مجيب المهمومين اكشف غمّي وكربي وهمي فقد ترى حالي وحال أصحابي
أربعة عشر : مشربة أُمّ إبراهيم:
يقع في شرقي قباء، تبعد ثلاث كيلومترات عن المدينة والمنطقة اليوم تسمّى (شربيات). وهي مسكن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وعرفت بها نسبة إلى مارية القبطيّة أمّ إبراهيم ابن النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) لأن النبي (صلّى الله عليه وآله) أسكنها بعيدة عن ضراتها.

خمسة عشر : مسجد الفضيخ:
يقع إلى الجنوب من مشربة اُمّ إبراهيم ، في الشارع الموصل بين شارع العوالي وخط الحزام، على الطريق المتّجه إلى مستشفى المدينة الوطني, بمسافة تقدّر بخمسئة متر.
وكلمة الفضيخ هي عصير العنب ، أو شراب يتّخذ من البسر ، وهو التمر قبل إرطابه . وفضخُه : أي دفقه . وقد ذكر أبن شبة في كتابه تاريخ المدينة سبب تسميته بمسجد الفضيخ أنّه روي عن (جابر بن عبدالله (رضي الله عنهما) قال : حاصر النبيّ (صلّى الله عليه وآله بني النضير ، فضرب قبّته قريباً من مسجد الفضيخ ، وكان يصلّي في موضع الفضيخ ست ليالٍ ، فلمّا حرّمت الخمر خرج الخبر إلى أبي أيوب و نفر من الأنصار و هم يشربون فيه فضيخاً ، فحلّوا و كاء السقاء ، فهرقوه فيه ، فبذلك سمّي مسجد الفضيخ) .
وبناء هذا المسجد متين ، تعلوه خمس قباب ، وله رحبة واسعة تحت السماء ، و فيه رَوْحانية و خشوع ، و يؤمّه أهل تلك المحلّة و غيرهم للصلاة فيه .
و يرى البعض أنّ حادثة ردّ الشمس لعليّ كرّم الله وجهه بعد غروبها, ليدرك صلاة العصر، وقعت في هذا المسجد ، فلمّا فرغ من صلاتها انقضّت انقضاض الكوكب .
و قيل : إنّ هذا المسجد يطلق عليه اسم مسجد الشمس, لو قوعه إلى جهة شروق الشمس بالنسبة لمسجد قباء . وهذا تعليل غير واقعي, لأنّ هناك الكثير من المساجد واقعة في جهة شروق الشمس بالنسبة لمسجد قباء، فـَلِمَ لم تُسمَّ بمسجد الشمس ؟ كمسجد الفُقـَيْر و مسجد بني قريظة و مسجد بني ظفر.
ستة عشر : مسجد أبيار علي:
[مسجد أبيار علي عليه السلام ] هو مسجد الإحرام أو الميقات, لأن أهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي، كما يعرف "ذا الحليفة"، وقيل أنه سُمّي بهذا الاسم؛ لأن سلطان دارفور علي دينار قام بحفر آبار قبل أكثر من قرن في تلك المنطقة عندما زار المدينة ورأى الحال المتهالكة للمنطقة. وجدد مسجد ذي الحليفة، ولذلك سمي المكان آبار علي نسبة إلى علي بن دينار. كما يعرف باسم مسجد الشجرة ومسجد "المعرس"، ويقع هذا المسجد ضمن امتداد وادي العقيق، وهو واد مبارك كما أطلق عليه النبي هذا اللقب، وقد أصبح موقعًا للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة، وقد اختلف البعض في سبب تسمية الميقات بهذا الاسم
ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.

سبعة عشر : مسجد عينين

يذكر أن النبي صلى الله عليه وآله صلى الظهر يوم أحد على جبل عينين، الظرب الذي بأحد عند القنطرة. ويقع المسجد في طرف جبل عينين ( جبل الرماة ) من الجهة الشرقية جهة الوادي.

 

 

ارخص اسعار الحج من مصر 1435هـ - 2014م / الواحات للسياحه
آخر تحديث: الاثنين, 16 يونيو 2014 09:13
 
المسجد النبوى PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الخميس, 05 يونيو 2014 00:00

 

المسجد النبوىالمسجد النبوى





المسجد النبوي هو مسجد النبي محمد بن عبد الله رسول الإسلام وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي؛ فقد قال النبي محمد: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا"[1]. يعتقد المسلمون أن الصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما دونه من المساجد إلا المسجد الحرام؛ فقد قال النبي محمد: "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام"[2]. و يعتبر المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909 م .



بناء المسجد

في عهد رسول الله محمد

عندما وصل النبى محمد إلى المدينة المنورة في ربيع الأول من العام الأول من هجرتهِ، تحفه جموع المسلمين من المهاجرين والأنصار، بركت الناقة في أرض تقع في وسط المدينة، فاشتراها النبي محمد من أهلها واختارها لتكون مسجداً يجتمع المسلمون فيه لأداء صلواتهم وعباداتهم، وشرع مع أصحابه في بنائه. كان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و30 عرضاً. وجعل أساسه من الحجارة والدار من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار، وجعل له ثلاثة أبواب، وسقفه من الجريد. وكان النبي محمد يبني معهم اللَّبِن والحجارة.

روى البخاري قصة بنائه في حديث طويل عن أنس بن مالك وفيه: "أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملأ من بني النجار فجاؤوا، فقال: يا بني النجار ثامِنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال: فكان فيه ما أقول لكم، كانت فيه قبور المشركين، وكانت فيه خِرَب، وكان فيه نخل، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلّم بقبور المشركين فنبشت، وبالخرب فسويت، وبالنخل فقطع، قال: فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه (خشبتان مثبتتان على جانبي الباب) حجارة، قال: جعلوا ينقلون ذاك الصخر وهم يرتجزون، ورسول الله صلى الله عليه وسلّم معهم يقولون: اللهم إنه لا خير إلا خير الآخرة فانصر الأنصار والمهاجرة.

توسعة المسجد في عهد النبي محمد

كانت أعداد المسلمين في المدينة تزداد يوما بعد يوم نتيجة الهجرة إليها، فضاق المسجد النبوي بالمصلين، وعندها قرر النبي محمد زيادة مساحته، وبالفعل بدأ بعد فتح خيبر وذلك في السنة 7 هـ بتوسعة المسجد فزاده أربعين ذراعاً في العرض وثلاثين ذراعاً في الطول، حتى أصبح المسجد مربع الشكل مائة ذراع في مائة ذراع. مع بقاء المسجد على حده الأول من جهة القبلة. وكان عثمان بن عفان هو الذي اشترى هذه البقعة التي أضافها النبي محمد.

التوسعة العمرية

لما كثر عدد المسلمين نتيجة للفتوحات الإسلامية واتساع رقعة الدولة الإسلامية، قام الخليفة عمر بن الخطاب بتوسعة المسجد النبوي. وكانت أول توسعة للمسجد النبوي منذ بنائه وتوسعته في عهد النبي محمد، حيث أن أبا بكر الصديق لم يضف على مساحة المسجد شيئاً، فقد انشغل أبو بكر بالأحداث التي نتجت عن وفاة الرسول، غير أنه جدد الأعمدة النخلية التي نخرت. ففي عام 17 هـ قام الخليفة عمر بن الخطاب بإجراء عمارة كبيرة في المسجد النبوي، فزاده من الناحية القبلية بمقدار أسطوانة بنحو عشرة أذرع ومن الغرب بمقدار اسطوانتين بنحو عشرين ذراعا وزاد في الشمال نحو ثلاثين ذراعا فصار طول المسجد 140 ذراعاً وعرضه 120 ذراعاً وبناه كما كان في عهد النبي محمد باللبن والجريد والسعف وجذوع النخل وجعل ارتفاعه أحد عشر ذراعا وجعل له سترة بارتفاع ذراعين أوثلاثة.

توسعة عثمان بن عفان

لم تعد الزيادة التي بناها عمر بن الخطاب تسع المصلين والزوار، فقام الخليفة الراشد عثمان بن عفان بتوسعة المسجد النبوي، وكان ذلك عام 29 هـ حيث زاده من جهة القبلة والشمال والغرب، وأشرف على البناء بنفسه، فبناه بالحجارة المنقوشة والجص، وغطى سقفه بخشب الساج وجعل معظم أعمدته من حجارة منقوشة وبعضها من الحديد والرصاص، وبنى المقصورة على مصلاه من لبن وجعل فيها طيقاناً ينظر الناس منها إلى الإمام، وكان يصلي فيها خوفاً من الذي أصاب عمر، وكانت زيادته من الجهات الثلاثة بمقدار عشرة أذرع من جهة القبلة وعشرين ذراعاً من جهة الشمال وعشرة أذرع من جهة الغرب، ولم يزد من الناحية الشرقية لمكان حجرات أمهات المؤمنين. وفرغ منه سنة 30 هـ وبقي المسجد النبوي على زيادة عثمان بن عفان حتى عهد الدولة الأموية.

التوسعة الأموية

استمر المسجد على ما هو عليه كما بناه الخليفة عثمان بن عفان حتى جاء الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك فرأى إحداث زيادة أخرى مع إعادة بناء المسجد النبوي، فأمر واليه على المدينة عمر بن عبد العزيز ببناء المسجد من جهاته الأربع وتوسعته وبدئ بالبناء سنة 88 وانتهت سنة 91 هـ فبدأ عمر بن عبد العزيز وأدخل حجرات أمهات المؤمنين في المسجد، وكان بناؤه من الحجارة المنقوشة وسوارية من الحجارة المنقورة وقد حشيت بعمد الحديد والرصاص. وعمل سقفان للمسجد السقف العلوي والسفلي، فكان السقف السفلي من خشب الساج. وجعل للمسجد أربع مآذن فكان الوليد بن عبد الملك أول الخلفاء الذي أدخل الحجرة الشريفة في المسجد، وقد زاده من جهة الغرب نحو عشرين ذراعا ومن جهة الشرق نحو ثلاثين ذراعا وزاد فيه أيضا من جهة الشمال نحو عشرة أذرع.

التوسعة العباسية

استمرت عناية الخلفاء بالمسجد النبوي، فقاموا بإصلاحات وترميمات إلا أن الزيادة في المسجد بقيت على عهد الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي، حتى جاء الخليفة العباسي المهدي للحج وزار المدينة ورأى ما عليه المسجد النبوي فأمر بعمارة شاملة له وتوسعته فزاد فيه من الناحية الشمالية فقط وكان ذلك عام 161هـ واستمرت أربع سنوات حتى انتهت عام 165 هـ وكان مقدار الزيادة مائة ذراع، وقد حدثت في العصر العباسي مجموعة من الترميمات والإصلاحات مثل تجديد بعض الأرضيات وتوسعتها، وإصلاح السقف من جهة القبر النبوي الشريف، وعمل وزرة رخام بارتفاع 1.75م، وتبليط الأرض بالرخام الأبيض، وتكسية بالفسيفساء لبعض حوائط المسجد مع ترميم هذه الحوائط، وتكسية الحوائط الخارجية للقبر النبوي بالرخام.

إصلاحات وتوسعات المماليك

وفي عام 654 هـ احترق المسجد النبوي الحريق الأول فقام الخليفة العباسي المستعصم بالله في عام 655 هـ وبدأ بعمارة المسجد النبوي، إلا أنها لم تتم بسبب غزو التتار واستيلائهم على بغداد وقتل الخليفة العباسي وتولى سلطان مصر واليمن إكمال ذلك المشروع وقد كان للسلطان الظاهر بيبرس دورا بارزا في ذلك فقد كمل سقف المسجد سقفا فوق سقف كما كان سابقا قبل الحريق وبهذا ينتقل أمر المدينة إلى ملوك مصر المماليك وقاموا ببعض الأعمال في المسجد النبوي.
وفي شهر رمضان من عام 886هـ احترق المسجد النبوي الحريق الثاني، فشرع الأشرف قايتباي بعمارة شاملة للمسجد النبوي، وتم توسعته بمقدار ذراعين وربع وذلك من الجانب الشرقي مما يلي المقصورة وعمل للمسجد سقفا واحدا ارتفاعه اثنان وعشرون ذراعا وتم تسقيف المسجد عام 888هـ وتمت عمارة المسجد حوالي عام 890هـ.

إصلاحات وتوسعات العثمانيين

أولى العثمانيون عنايتهم بالمسجد النبوي كغيرهم من الخلفاء والسلاطين فكان السلطان سليمان القانوني أول من عمل إصلاحات في المسجد النبوي من العثمانيين، فقام بعمل بعض الترميمات والإصلاحات وذلك عام 940هـ وكذلك عام 947هـ حيث قام بعمل ترميمات وتجديدات للمسجد النبوي أكبر وأشمل من سابقتها.
وقد قام عدد من السلاطين العثمانيين بإجراء عدة إصلاحات للمسجد النبوي. وفي عام 1265هـ قام السلطان عبد المجيد بعمارة لكامل المسجد النبوي والتي تعتبر العمارة الرئيسية في عهد العثمانيين واستمرت حتى عام 1277هـ فكان العمال يهدمون جزءا ثم يبنونه حتى لا تتعطل الصلاة في المسجد وهكذا إلى أن تناولت العمارة للمسجد كله عدا المقصورة وما فيها ومنبر الرسول والجدار الغربي والمحراب النبوي والمحراب العثماني والمحراب السليماني والمنارة الرئيسية فأبقوها على حالها لإتقانها وحسن صنعها.

التوسعة السعودية

أولت الحكومة السعودية المسجد النبوي عناية ورعاية منذ عهد مؤسس هذه الدولة الملك عبد العزيز وحتى وقتنا الحاضر، فقد نال حظا وافرا من العناية والرعاية في هذه المرحلة لم يشهده في عصور سابقة، وفيما يلي توضيح للتوسعات:
مع تزايد أعداد المسلمين الذين يقصدون الديار المقدسة لأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي بالمدينة أصبح المسجد النبوي يضيق بزواره، وهذا ما جعل الملك عبد العزيز يذيع للعالم الإسلامي بيانا أعلن فيه اعتزامه تنفيذ مشروع توسعة الحرمين المكي والمدني بدءًا بالمسجد النبوي. وهي تعتبر أكبر توسعة مرت على المسجد حتى ذلك الوقت حيث بلغ مساحتها (6024م). والمساحة التي أزيلت في عمارة السلطان عبد المجيد هي (6247م)، فتكون مساحة العمارة السعودية (12271م). وقد بدأ الهدم في (5/شوال / 1370هـ)، وانتهى البناء عام(1375هـ) في عهد الملك سعود بن عبد العزيز.

وبعد هذه التوسعة أصبحت مساحة المسجد (16327م)، وأقيمت هذه العمارة من الخرسانة المسلحة من أعمدة تحمل عقود مدببة، وقُسِّم السقف إلى مسطحات مربعة، شُكِّلت على أنماط الأسقف الخشبية، وعمل للأعمدة المستديرة تيجان من البرونز زخرفت بزخارف نباتية، وكسيت الأعمدة بالموزايكو، وغطيت قواعدها بالرخام، وأقيم مئذنتان في الجهة الشمالية ارتفاع الواحدة (70) متراً.وطول الجدار الشرقي الغربي (128) متراً والشمالي (91) متراً.

معالم المسجد النبوي

منبر النبي محمد

قال النبي محمد: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي".

وكان النبي محمد يخطب أولاً إلى جذع نخلة ثم صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه عن جابر: "أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلّم فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها". وأقيم بعد الجذع مكانه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلقة أي: المطيبة.

ولحرمة هذا المنبر جعل النبي محمد إثم من حلف عنده -كاذباً- عظيماً، حيث قال: "لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار.

الروضة

هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي محمد. ومن فضلها عند المسلمين ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة: " أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي". وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وهي الآن محددة سجاد اخضر اللون مختلف عن بقية سجاد الحرم.

الصفة

وتعرف بدكة الأغوات بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمرالنبي محمد بن عبد الله بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه يُنسب أهل الصفة من الصحابة ومن أشهرهم أبو هريرة. ووما يرويه المؤرخون وكتّاب السيرة النبوية المسلمون: أن الصحابة كان يأخذ الواحد منهم الاثنين والثلاثة من أهل الصفة فيطعمهم في بيته، كما كانوا يأتون بأقناء الرطب ويعلقونها في السقف لأهل الصفة حتى يأكلوا منها، فذهب "المنافقون" ليفعلوا مثل فعلهم رياء فصاروا يأتون بأقناء الحشف والرطب الرديء، فأنزل الله فيهم قوله: "وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ.." سورة البقرة آية: 267، وفيهم نزل قول القرآن الكريم: "لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحصِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ" سورة البقرة آية 273.

وكان جُل عمل أهل الصفة تعلّم القرآن والأحكام الشرعية من رسول الإسلام أو ممن يأمره رسول الإسلام بذلك، فإذا جاءت غزوة، خرج القادر منهم للجهاد فيها. واتفقت معظم الأقوال على أن ما يقرب من أربعمائة صحابي تواردوا على الصفة، في قرابة تسعة أعوام إلى أن جاء الله سبحانه وتعالى بالغنى "كما تذكر المصادر الإسلامية"، وذلك قبيل وفاة النبي محمد. يقول أبو هريرة: "لقد رأيت معي في الصفة ما يزيد على ثلاثمائة، ثم رأيت بعد ذلك كل واحد منهم واليًا أو أميرًا، والنبي صلى الله عليه وسلّم قال لهم ذلك حين مر بهم يوماً ورأى ما هم عليه".

الحجرة النبوية

هي حجرة عائشة بنت أبي بكر والتي دُفِن فيها النبي محمد بعد وفاته. ثم دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصديق سنة 13 هـ وكان قد أوصى عائشة أن يدفن إلى جانب رفيقه رسول الإسلام محمد، فلما توفي حفر لهُ وجعل رأسه عند كتفي الرسول. ودفن فيها بعدهما عمر بن الخطاب سنة 24 هـ إلى جانب الصديق، وكان قد استأذن عائشة في ذلك فأذنت له.
وصفة القبور وترتيبها كالآتي: قبر النبي محمد في جهة القبلة مقدماً. ويليه خلفه قبر أبي بكر الصديق ورأسه عند منكب النبي محمد. ويليه من خلفه قبر عمر بن الخطاب، ورأسه عند منكب الصدّيق. وكانت الحجرة من جريد مستورة بمسوح الشعر، ثم بنى عمر بن الخطاب حائطاً قصيراً، ثم زاد فيه عمر بن عبد العزيز. وفي عهد الوليد بن عبد الملك أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة بأحجار سوداء بعدما سقط عليهم الحائط، فبدت لهم قدم عمر بن الخطاب. ثم جُدد جدار الحجرة في عهد قايتباي (881هـ).

الحائط المخمس

هو جدار مرتفع عن الأرض بنحو 13 ذراعاً أي ستة أمتار ونصف، بناه عمر بن عبد العزيز سنة 91 هـ حول الحجرة، وسمّي مُخَمساً لأنه مكون من خمسة جدران وليس له باب، وجعله مخمساً حتى لا يشبه بالكعبة.

القبة الخضراء

وتسمى أيضا بالقبة الفيحاء، وعرفت قديما بالزرقاء والبيضاء. وهي القبة التي بنيت على الحجرة النبوية في أيام الملك قلاوون عام 678 هـ وكانت مربعة من أسفلها مثمنة من أعلاها وكانت بالخشب على رؤوس الأساطين المحيطة بالحجرة وسمر فوق الخشب ألواح من الرصاص عن الأمطار وفوقها ثوب من المشمع. ثم حدث حريق في الحرم في عهد السلطان حسن بن محمد بن قلاوون واحترق من ضمنه ألواح الرصاص فجددت هذه الألواح ثم جددت مرة أخرى عام 765 هـ على عهد السلطان شعبان بن حسن بن محمد.

وفي عهد السلطان قايتباي عام 886 هـ حدث الحريق الثاني للحرم فأمر بتجديد بناء الحرم ومن ضمنه القبة الخشبية إلا انه أمر ببنائها بأحجار منحوتة من الحجارة السوداء وجعل ارتفاعها 18 ذراع (8.88 متر) ثم بنى فوقها قبة أخرى تحويها وأحكمت الحجارة بالجبس الذي حمل من مصر ولم يكن معروفا في الحجاز في ذلك الوقت. وفي عهد السلطان الغازي محمود العثماني تشققت القبة العليا فأمر بهدم أعاليها وإعادة بناءها. وجعلوا أثناء العمل حاجزا خشبيا بين القبتين حتى لا يطلع العمال على قبر النبي محمد، ولا يسقط على القبة الأساسية شيء. ولم يشعر الناس بالمضايقة لأن البنائين اتخذوا سقالات من خارج الحرم. واشترك بالبناء معظم أهل المدينة تبركًا ولم يمانع السلطان وقتئذ. وفي نهاية العمل حضر السلطان إلى المدينة لمشاهدة الإنجاز.

أما الشباك الذي في القبة فهو موازي للشباك الذي في القبة الداخلية ويقع فوق القبر الشريف. وكان خدم الحرم يفتحونه يوم صلاة الاستسقاء، فقد روى ابن حجر العسقلاني أنه: "قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة ا فقالت انظروا قبر النبي فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ففعلوا فمطروا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق".

هذا وقد دعت الوهابية إلى هدم القبة الخضراء وإخراج قبر الرسول من المسجد، حيث يقول الشيخ مقبل بن هادي الوادعي: وبعد هذا لا أخالك تردد في أنه يجب على المسلمين إعادة المسجد النبوي كما كان في عصر النبوة من الجهة الشرقية، حتى لا يكون القبر داخلا في المسجد، وأنه يجب عليهم إزالة تلك القبة التي أصبح كثير من القبوريين يحتجون بها...فجدير بنا معشر المسلمين أن نعمد إلى تلك القباب المشيدة على القبور فنجتثها من على الأرض.

أساطين المسجد النبوي

وهي السواري (الأعمدة) التي في المسجد النبوي في القسم القبلي منه أقيمت في عمارة السلطان عبد المجيد العثماني في مكان السواري التي كانت في عهد النبي محمد من جذوع النخل، فقد تحرّوا عند البناء مواقعها. وإذا أطلق اسم على سارية قالمقصود بذلك مكانها. وفي المسجد النبوي ثمان سواري أسطوانات دخلت التاريخ، فقد كان لكل واحدة منها قصة في زمن النبي محمد.

مكتبة المسجد النبوي

يوجد في الحرم مكتبتين؛ الأولى وهي الأقدم في وسط الحرم ويوجد بها مخطوطات تراثية، والثانية موقعها على سطح الحرم من جهة الغربية خاصة بالكتب والمجلدات ويوجد في المكتبة مكتبة رقمية.

 

افضل وارخص اسعار الحج من مصر - الواحات للسياحه

آخر تحديث: الاثنين, 16 يونيو 2014 09:12
 
برنامج حج 5 نجوم - الواحات للسياحة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الثلاثاء, 04 أكتوبر 2011 02:49

برامج الحج 5 نجوم /الواحات للسياحة تتشرف شركة الواحات للسياحة

بان تقدم لسيادتكم افضل اسعار الحج لعام 1435 هـــ

سعر البرنامج 48000 بدون تذكرة الطيران طيران خمس نجوم صف اول

اقامة بمكة بفندق الصفوة اوركيد بمكة   بوفية مفتوح نصف اقامة  وكذلك الاقامة بفندق انوار المدينة موفنبك نصف اقامة بوفية مفتوح

والمناسك متميزة شاملة اقامة كاملة بوفية مفتوح (فطار -غداء-عشاء


 

يوم 27 ذو القعدة : التجمع بمطار القاهرة للتوجه الى مطار المدينه المنورة ثم التوجه الى الاقامه بفندق موفمبيك انوار المدينه بالمنطقه الشماليه والذى يقع امام الحرم مباشره وتشمل الاقامة بالفندق وجبه الافطار و وجبه العشاء

يوم 28 ذو القعدة الى يوم 3 ذو الحجة : التمتع بالصلاه بالمسجد النبوى وزيارة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم )

يوم 4ذوالحجة: الذهاب الى صلاة الفجر ثم العودة الى الفندق لتناول وجبه الافطار والاستعداد الى مغادرة المدينه المنورة، والتوجه الى الميقات (ابيار على) لعقد نيه الاحرام ، على ان يكون التحرك الساعه 11صباحا وعلى ان يرتدى الرجال لبس الاحرام وبعد الانتهاء من الاحرام يتم التوجه الى مكه المكرمة وبعد وصول مكه المكرمه نقوم باستلام الغرف

والاقامه بفندق الصفوه رويال اوركيد والذى يقع امام الحرم مباشره الاقامة بالفندق وجبه الافطار و وجبه العشاء ومن ثم التوجه الى الحرم المكى لتمام مناسك العمرة

يوم 5- 7 ذو الحجه : التمتع بالصلاه بالمسجد الحرام والتقرب الى الله والطواف

يوم 8 ذو الحجه : التمتع بصلاة الفجر والظهر بالمسجد الحرام والاغتسال بالفندق ويرتدى الرجال زى الاحرام وعقد نيه الحج ومن ثم الاستعداد الى التوجه الى عرفة للمبيت به

وتشمل الاقامه بعرفه عشاء يوم 8 ذو الحجه ويوم 9 ذو الحجه (إفطار وغداء و عشاء ) ومشربات بارده وساخنه

يوم 9 ذو الحجه: وهو اليوم المنتظر يوم عرفه ( الحج عرفه ) ونضقى اليوم فى الدعاء والاستغفار والتقرب الى الله

والاستعداد قبل المغرب للتحرك من عرفه الى المزدلفه على ان يكون الخروج من عرفه بعد اذان المغرب

وصلاه المغرب والعشاء بالمزدلفه والمكوث بالمزدلفه حتى منتصف الليل ومن ثم التحرك الى منى

الوجبات بمنى (إفطار وغداء و عشاء ) ومشربات بارده وساخنه

يوم 10ذو الحجه :وهو اول يوم من ايام التشريق ويكون فيه رمى الجمرات برمى جمره العقبه الكبرى ثم التحلل من الاحرام بحلق الراس او التقصير

يوم 11 ذو الحجه : وهو ثانى ايام التشريق ويكون فيه رمى الجمرات برمى جمره العقبه الصغرى والوسطى والكبرى

يوم12 ذوالحجه : وهو ثالث ايام التشريق ويكون فيه رمى الجمرات برمى جمره العقبه الصغرى والوسطى والكبرى

وبعد رمى الجمرات يتم الاستعداد للتحرك من منى والرجوع الى مكه المكرمه واستكمال المناسك والطواف والسعى

يوم 13 ذو الحجه : التمتع بالصلاه بالمسجد الحرام والتقرب الى الله و القيام بطواف الوداع

يوم 14 ذو الحجه : هو يوم المغادرة الى مطار جدة ومن ثم الى مطار القاهرة الدولى

 

 

افضل اسعار وعروض برامج الحج والعمره فى مصر - الواحات للسياحه.

 

 

آخر تحديث: الثلاثاء, 13 مايو 2014 12:16
 


  تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخا
المزيـــد »
        تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تت
المزيـــد »
تتشرف شركة الواحات للسياحة بان تقدم لسيا
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم اليكم
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخال
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص
المزيـــد »
    الحج البرى تتشرف شركة الواحات للسياح
المزيـــد »


Live Support Chat

جميع الحقوق محفوظة لشركة الواحات السياحية شركة الواحات للسياحة