برامج الحج
بالصور : حجاج شركه الواحات للسياحه PDF طباعة إرسال إلى صديق

الحج والعمره الواحات للسياحه

بالصور : حجاج الواحات للسياحه

 
الحج الاقتصادى لعام 1436هـ - 2015 م PDF طباعة إرسال إلى صديق

الحج والعمره الواحات للسياحهتتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص التهانى بمناسبه قرب موسم الحج لهذا العام 1436 هـ - 2015 م

وفقنا الله واياكم على حسن طاعته

 
الحج الطيران لعام 1436هـ - 2015 م/الواحات للسياحه PDF طباعة إرسال إلى صديق

الحج والعمره الواحات للسياحهتتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص التهانى بمناسبه قرب موسم الحج لهذا العام 1435 هـ - 2014 م

وفقنا الله واياكم على حسن طاعته

 
الحج البرى 1436هـ - 2015م / الواحات للسياحه PDF طباعة إرسال إلى صديق

 

 

الحج البرى

تتشرف شركة الواحات للسياحة ان تعلن عن

رحلة الحج البرى لعام 1436 هـــ

________________________________________

الاقامة بفنادق خمس نجوم قريبة من الحرم فى مكة وفنادق مميزة فى المنطقة المركزية بالمدينة المنورة

أسعار الحج البـــــــــرى لعام 1436هـ /2015 م

باسعار تبدا من 22000 جنــيـــه

 

البيان

المواصفات

سكن مكه

ابراج مكه هيلتون (نصف اقامه ) لانش بوكس

سكن المدينه

لؤلؤه مبارك ( نصف اقامه ) لانش بوكس

سكن العزيزيه

فنادق بالعزيزيه (نصف اقامه) لانش بوكس

 

 

افضل وارخص عروض الحج والعمره - الواحات للسياحه

 

 

 
اخطاء يقع بها الحجاج PDF طباعة إرسال إلى صديق

اخطاء اثناء الحجأخطاء يرتكبها بعض الحجاج

 
فريضة الحج PDF طباعة إرسال إلى صديق

حج 3 نجوم /الواحات للسياحةمناسك الحج



 


الأحكام الضرورية لفريضة الحج



قال الله تعالى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} الحج.



إخوة الإسلام، إن الحج فريضة عظيمةُ الثواب كثيرةُ المنافع والفوائد، والحج من أهم أمور الإسلام، وإن الحج والعمرة يجبان في العمر مرة على المسلم القادر المستطيع ولا بد لمن أراد القيام بهاتين الفريضتين العظيمتين أن يتعلم كيفيتهما على الوجه الشرعي.



فإن للحج والعمرة ضروريات لا يصح أداؤهما بدونها وهي التي تُسمى أركان الحج والعمرة. وقد اقتصرنا في هذه النشرة على شرح الأركان والواجبات دون السنن لأن من أتى بهما دون السنن صح نسكه ولا فدية ولا إثم عليه.



وأداء النسك على ثلاثة أحوال:



1. الإفراد: أن يُحرم بالحج في أيامه ويأتي به ثم يُحرم بالعمرة.



2. التمتع: أن يحرم بالعمرة وحدها في أيام الحج ويأتي بها تامة ثم يُحرم للحج.

3. القران: أن يُحرم بالحج والعمرة معا.



ويجب على المتمتع والقارن دم يذبحه يوم النحر في الحرم.



كيفية أداء أعمال الحج:



أركان الحج ستة فمن ترك ركناً كالطواف لم يحل من إحرامه حتى يأتي به إلا النية والوقوف بعرفة.



1. الإحرام أي نية الدخول في النسك: أن ينوي الحج بقلبه ولو في بيروت مثلا أو بعدها ولكن قبل مجاوزة الميقات وميقات بلادنا مكان يقال له "آبار علي" وهو بعد المدينة المنورة بحوالي خمسة عشر كيلومتراً على طريق مكة فلا يجوز للمسافر أن يتجاوز هذا المكان بلا إحرام.



فبعد الخروج من المدينة المنورة يمر على منطقة "آبار علي" حيث يتجرد من ثيابه ويلبس ثياب الإحرام وينوي الحج بقلبه ويسن له أن يقول بلسانه "نويت الحج وأحرمت به لله تعالى. لبيك اللهم لبيك".



بعد هذه النية يَحْرُمُ على الحاج ما سنذكره من محرمات الإحرام. وأما المسافر بالطائرة فعليه بعد اقلاعها من بيروت أن يلبس ثياب الإحرام وينوي الحج بقلبه قبل أن يتجاوز هذا الميقات في طريقه إلى جدة جواً وعلى من تجاوز الميقات قبل أن ينوي الحج العودة إليه فإن لم يعد إلى الميقات لزمه ذبح شاة.



2. الوقوف بعرفة: في اليوم التاسع من ذي الحجة يذهب الحاج إلى عرفة حيث يجب عليه أن يمكث ولو للحظة فيما بين ظهر اليوم التاسع (يوم عرفة) إلى فجر اليوم العاشر (يوم العيد).



ولو مكث في عرفة بعد الظهر وخرج قبل المغرب صح وقوفه ولكن الأفضل أن يبقى إلى ما بعد المغرب ليجمع ما بين الليل والنهار.



ثم بعد عرفة يمر في رجوعه إلى مكة على "مزدلفة" ويكفي أن يبقى فيها ولو لحظة بعد منتصف الليل لأن المبيت في مزدلفة واجب على قول.



وإن شاء يلتقط من أرضها 70 حصاة لرمي الجمرات. رمي الجمرة الأولى (من واجبات الحج) وفي صباح اليوم الأول من العيد يكون في "منى" ليرمي سبع حصيات إلى جمرة "العَقَبة" شرط أن يرميها حصاة حصاة وشرط أن تنزل كلها في الحوض المخصص لها.





3. طواف الإفاضة: ويصح طواف الإفاضة الذي هو طواف الركن بعد نصف ليلة العيد. ويشترط للطواف الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس والحدث الأصغر ومن النجاسة في البدن والثوب.



ويجب على المرأة الحائض تأخير الطواف إلى وقت النقاء من الحيض والاغتسال منه ولا يجوز لها ترك هذا الطواف. فلو رجعت إلى بلدها بدون طواف الفرض وجب عليها الرجوع إلى مكة للطواف.



ويبدأ الطواف من الحجر الأسود ويجب أن تكون الكعبة عن يساره في جميع طوافه، فلو تحول صدره بحيث صارت مواجهة له أو خلفه بسبب الزحمة وجب عليه أن يعود إلى المكان الذي تحول صدره عنده ثم يتابع طوافه. ولا يشترط للطواف قراءة مخصوصة فلو طاف وهو ساكت صح. والطواف سبعة أشواط.





4. السعي بين الصفا والمروة: لا يصح السعي إلا بعد طواف فمن شاء سعى بعد طواف القدوم أو أخّره ليسعى بعد طواف الإفاضة. ويبدأ السعي من الصفا ويختم بالمروة والذهاب يُعَدُّ مرة والرجوع مرة.



والسعي سبعة أشواط ولو لم يكن على وضوء ويصح من الحائض والجنب ولو سعى وهو ساكت صح.





5. الحلق أو التقصير: فإذا أتم ما ذكرناه فإن شاء الرجل حلق أو قَصَّر وأما المرأة فتقصر فقط وإن شاء قدم ذلك على الرمي.



فإذا فعل الحاج هذين "الحلق أو التقصير ورمي جمرة العقبة" جاز له بعض ما يحرم على المحرم كلبس السروال والقميص ووضع الطيب ودهن الرأس ونتف الشعر.



رمي باقي الجمرات: (من واجبات الحج ) وفي اليوم الثاني من العيد وبعد دخول وقت الظهر في "منى" يرمي الحاج (21) حصاة إلى الجمرات الثلاث سبع حصيات منها بالجمرة الصغرى أولا ثم سبع حصيات في الجمرة الوسطى ثم سبع حصيات في الجمرة الكبرى.



شرط أن يرميها في الحوض حصاة حصاة وليس جملة. وفي اليوم الثالث بعد الظهر يفعل مثلما فعل في اليوم الثاني. ومن غربت عليه شمس اليوم الثالث وهو في "مِنى" وجب عليه رمي اليوم الرابع بعد الظهر (كرمي اليوم الثالث) ولا يجوز التوكيل لمن استطاع أن يرمي بنفسه ولا يسقط عنه. وبهذا انتهت جميع ضروريات الحج وجاز له جميع ما حَرُمَ عليه حتى الجماع.



6. الترتيب في معظم الأركان.

افضل وارخص عروض الحج والعمره - الواحات للسياحه

 

 

 
اركان الحج PDF طباعة إرسال إلى صديق

اركان الحجاركان الحج


 

ا


الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة العظيمة قال تعالى:
وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً


الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة العظيمة قال تعالى: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً 1 ،وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان 2 ، وقد فرضه الله على القادرين مرة في العمر لقوله صلى الله عليه وسلم: الحج مرة فمن زاد فهو تطوع 3 ، وجعل للمسلمين فيه منافع دينية ودنيوية كثيرة, لذا كان الاستعداد له بكل ما يلزم مما ينبغي على المسلم قبل الشروع فيه؛ ومن ذلك معرفة صفته, وكيفية القيام به على أكمل وجه حتى يؤدي مناسكه كما أحب الله وأراد, ويرجع من حجه قد نال مرامه.


والحج في اللغة هو: 'القصد، وفي الشرع: التعبد لله عز وجل بأداء المناسك على ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول بعض الفقهاء في تعريفه: قصد مكة لعمل مخصوص؛ لا شك أنه قاصر؛ لأن الحج أخص مما قالوا؛ لأننا لو أخذنا بظاهره لشمل من قصد مكة للتجارة مثلاً، ولكن الأولى أن نذكر في كل تعريف للعبادة: التعبد لله عز وجل' 4 .


وأركان الحج أربعة: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي. وهذا قول المالكية والحنابلة وهو الراجح عند جمهور العلماء لثبوت الأدلة في ذلك.


وعند الشافعية خمسة أركان: الإحرام، والوقوف بعرفة، والطواف والسعي، والحلق أو التقصير.


وللحج عند الحنفية ركنان فقط هما: الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة.



وقد جاء في مختصر كتاب المناسك من الشرح الممتع لابن عثيمين: 'أركان الحج:


1- الإحرام: وهو نية الدخول في النسك، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى 5 .


2- الوقوف بعرفة: لقوله صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة 6 ، ولقوله تعالى: فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ (سورة البقرة:198)، فدل على أنه لا بد منه.


3- طواف الزيارة (الإفاضة): ودليله قوله تعالى : ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (سورة الحج:29).


4- السعي: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: اسعوا، فإن الله كتب عليكم السعي 7 ، وقوله تعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ (سورة البقرة:158)، وقول عائشة رضي الله عنه: 'والله ما أتم الله حج الرجل ولا عمرته إن لم يطف بهما' 8 ' 9 .


وعندما ذكر الحلق والتقصير ذكر الآية: لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ سورة الفتح (27)، ثم قال: 'قال بعض العلماء: وإذا عبر بجزء من العبادة عن العبادة كان دليلاً على وجوبه فيها' 10 ، فلا تفيد الآية ركنية الحلق أو التقصير بل تفيد الوجوب فقط.


والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

 

 

افضل وارخص عروض الحج والعمره - الواحات للسياحه

 

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

  تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخا
المزيـــد »
        تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تت
المزيـــد »
تتشرف شركة الواحات للسياحة بان تقدم لسيا
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم اليكم
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخال
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص
المزيـــد »
تتشرف شركه الواحات للسياحه بان تتقدم بخالص
المزيـــد »
    الحج البرى تتشرف شركة الواحات للسياح
المزيـــد »


Live Support Chat

جميع الحقوق محفوظة لشركة الواحات السياحية شركة الواحات للسياحة